السبت، 22 أبريل 2017

منصة رواق التعليمة

منصة رواق



منصة رواق التعليمة

السلام عليكم
قررت انني افتتح المدونة ب تدوينة عن رواق و عن تجربتي مع رواق. بما ان التدوينة على مدونة مختصة بالتكنلوجيا ف راح اعرض طريقة التسجيل و باقي الامور الاساسية و المهمة في هالعملية و راح اختم ب تجربتي الشخصيه مع منصة رواق
لتحميل التطبيق رواق

ما رواق ؟

من الموقع الام
رواق: منصة تعليمية إلكترونية تهتم بتقديم مواد دراسية أكاديمية مجانية باللغة العربية في شتى المجالات والتخصصات، يقدمها أكاديميون متميزون من مختلف أرجاء العالم العربي، ومتحمسون لتوسيع دائرة المستفيدين من مخزونهم العلمي والمعرفي المتخصص؛ حيث يسعون لإيصاله لمن هم خارج أسوار الجامعات.
سواءً كنت طالباً جامعياً يسعى لتنمية معرفته في مجال تخصصه، أو موظفاً مشغولاً ولكن لديه فضول الاستكشاف المعرفي في تخصص ما، أو كنت إنساناً يستمتع بالتعلم والاستزادة المعرفية لذاتها، فبإمكانك الالتحاق بالمادة المثيرة لاهتمامك ومتابعة محاضراتها أسبوعياً، والتفاعل مع المحاضرين وزملاء الدراسة أينما كنت وفي الوقت الذي يناسبك.. تحصل على كل ذلك مجاناً عبر رواق.
لتحميل التطبيق :  رواق

اسئلة متكررة بخصوص رواق

الدراسة بالمجان.
و نعم يوجد شهادة تسمى شهادة اكمال ... بمعنى انك اتممت المنهج ، و يشار فيها الى الدرجة التي حصلت عليها. نعم هناك اختبارات ... غير مقالية في معظم الوقت. و الشهادة - حالياً- لا تؤهلك. و اقتبس من الموقع الام :
هناك نوعين من الشهادات:
  • شهادة غير رسمية وهي بمثابة شهادة إكمال دراسة مادة، وهذه ستصلك بشكل آلي بعد اكمالك مشاهدة محاضرات المادة والتفاعل مع الواجبات والاختبارات وحصولك على درجة النجاح (تختلف نسبة النجاح بحسب المادة). مع العلم بأنه ليس كل المواد سيكون لها شهادة إكمال.
  • شهادة رسمية بنجاحك في دراسة المادة. الشهادات الرسمية ذات المصداقية يجب أن تكون صادرة من جهة معتمدة أكاديمياً، و رواق الآن لازالت في أولى الخطوات. نتمنى أن نصل قريباً للوضع القانوني المناسب لنتمكن من إصدار هذا النوع من الشهادات.
اما بخصوص المواد فهي متنوعة جدا ، و حتى الان لا يوجد حد معين لقدرتك على التسجيل فيها.
لتحميل التطبيق : رواق

كيفية تسجيل الاشتراك على رواق

بالدخول من هذا الرابط
تختار " انضم لرواق الان! "
تسجيل الدخول من الموقع
ل تظهر لك هذه النافذة و التي تسمح لك بالتسجيل اما من تويتر ، فيسبوك او البريد الالكتروني
شخصيا انصحك باستخدام اسمك الصريح عند التسجيل ، لان حسب اسمك المكتوب توضع لك شهادة الاكمال. لذا اختيار الالقاب امر غير محبذ :)
ايضا احرص ان يكون الايميل يعمل و تستخدمه بشكل دوري ، التنويهات و المواعيد النهائية يتم ارسالها عليها. ايضا تاكيد و الترحيب بالدخول في المادة الجديدة ، بالاضافة لتاكيد حذف/الانسحاب من المادة.
تسجيل الدخول 2
بعد تسجيل الدخول بامكانك تعبئة معلومات اضافية
هذه صفحتي الشخصية
صفحتك الشخصية في رواق
القائمة المنسدلة باللون الارزق تساعدك جدا في التنقل بين اروقة رواق ، حيث تحتوي على [اسمك] اي صفحتك الشخصية ، الرسائل ، تصفح المواد ، موادي ، إعدادات الحساب ، خروج.
على الجانب الايمن كما ترى في الصورة اعلاه توجد تنويهات بخصوص المواد و المواعيد النهائية. اطلاعك عليها مفيد جدا خصوصا اذا كنت تملك الكثير من المواد.

كيفية اضافة مادة في رواق

الامر جدا بسيط و سهل ، بامكان التنقل ل روية جيمع المواد الموجوده في منصة رواق بالضغط على " تصفح المواد " من القائمة المنسدلة.
ستظهر لك صفحة مشابهه لهذه.
تصفح المواد
ترى فيها في الاعلى على جهة اليسار اربع قوائم : الجميع ، الحالية ، المرتقبة ، المؤرشفة.
المواد الحالية هي المواد التي مازالت تقام و لم ينتهي المنهج. هذا لا يعني بالضرورة ان الاختبارات فيها مفتوحة.
المواد المرتقبة هي مواد لم تقام بعد و لا يوجد حاليا منهج.
المواد المؤرشفة هي مواد انتهى فيها فترة المنهج ، بامكانك الاطلاع عليها لكن لن تحصل على شهادة اكمال عليها.
على جهة اليمين : ستجد التصنيفات [اقتصاد و إدارة ، علوم و تكنلوجيا ، التربية و التعليم ، الطب .. إلخ] و بامكانك اختيار منها ما شئت
بعد اختيارك مادة معينة بالضغط على العنوان ، تظهر لك صفحة مشابهه لهذه في الاسفل :
التحق بالمادة
كما ترى ، يوجد فيديو تقديمي للمادة و اسفله مباشره مده المنهج و لو اكملت النزول في الصفحة ف ستجد معلومات عن المحاضر ، منهج المادة ، متطلبات المادة و مخرجاتها.
ثم اذا مازلت ترغب بالتسجيل تضغط على زر " التحق بالمادة الآن! " الازرق الموجود اسفل الفيديو او الزر الارزق الموجود على الجانب الايمن " التحق بالمادة ".
و سيتم ارسال ايميل يؤكد لك ذلك.
لتحميل التطبيق :  رواق

طريقة الانسحاب من مادة من رواق

اذهب الى المادة التي ترغب بالانسحاب منها ، في الجانب الايمن على نفس مستوى اسم المادة ستجد رمز باب شبة مفتوح و علية سهم متوجه لليمن ، ب وقوف المؤشر( مؤشر الفاره ) عليه
انسحب من المادة
و سيتم ارسال ايميل يؤكد انسحابك من المادة
لتحميل التطبيق : رواق

طريقة الدروس و الاختبارات في رواق

هذه احد المواد التي ادرسها حاليا
دراسة المادة 1
كما ترى اعلاه يوجد : المحتويات ، نقاشات ، الحائط ، تنويهات ، عن المادة
الاطلاع على الدروس يكون من المحتويات ، سيكون امر مشابه لهذا :
المحتويات في رواق
و كما ترى فانا انهيت كل ما سبق ، كونه باللون الاخضر ، بينما في الصورة التالية انا لم انهه لذا تراه باللون الرمادي
المحتويات في رواق 2
و كل ما علي فعله لتاكيد اطلاعي على المادة هو ان اشاهد الفيديو او اقرا المادة المكتوبة و من ثم اضغط على زر " اكملت الاطلاع على المحتوى " الازرق الموجود اسفل الفيديو
اكملت الاطلاع على المحتوى
و من ثم من الجانب الايمن بامكاني الانتقال الى الدرس الثاني بمجرد الضغط عليه
اما اذا رغبت بالتراجع عن تاكيد اطلاعك على مادة فكل ما عليك فعله هو ان تضغط " تراجع لم انهي هذا المحتوى بعد" الموضح في الصورة التالية :
تراجع لم انهي هذا المحتوى بعد
اما اسلوب الاختبارات فهو يشابه التالي :
الاختبارات في رواق
حيث يعرض اقصى موعد لاستلام الاختبار ، النسبة المئوية له ، و عدد الاسئلة
و في اسفل صفحة الاختبار تجد التالي :
اسفل صفحة الاختبار
حفظ الاجابات و تسليم المهمة .
الافضل ان تختار حفظ الاجابات اذا كنت ترغب بمغادرة الصفحة او المراجعة او التاكد من احد الحلول... و من ثم العودة و تصحيح الاجابات ان اردت
بينما اختيار تسليم المهمة فهو تسليم نهائي لا مجال للرجعة فيه :)
لتحميل التطبيق :  رواق

تطبيق رواق على الجوال

لا اتوقع الكثير من الاختلافات بين العرض على اجهزة الايفون و الاندرويد ، لكن و للتاكيد و للحيطه ما اعرضه هو على جهاز ايفون. و ساعرض غالبية الصفحات التي سبق و ان عرضتها اعلاه :
IMG_3141 IMG_3142 IMG_3143 IMG_3144
IMG_3145
لتحميل التطبيق : رواق

تجربتي الشخصية مع رواق

رواق بالنسبة لي هي افضل منصة عربية. ينقصها مسألة شهادات الاعتماد.
خلال الفترة اللي فاتت كنت ما بين رواق و دروب و إدراك و مهاره .. و كلهم منصات تعليمه في العمق. رواق و بالرغم من انها ما توفر شهاده اعتماد إلا انها كانت جدا محببه بالنسبة لي. و بالرغم من توجهي التعليمي ماهو موجود فيها و موجود في منصات اخرى لكن رواق كانت - و مازالت - الاحب بالنسبة لي. من بين كل المنصات الاخرى رواق هي اللي ازورها باستمرار و اطلع على الكورسات المرتقبة.
يمكن بساطة و سلاله الاستخدام كانت هي السبب اللي خلتني اقع في حب رواق. او يمكن رغبة الجميع فيها بالعطاء.
13 منهج لي حتى الان ...
من باب المصداقيه ، تطبيق رواق للجوال نادرا ما استخدمه .. بالنسبة لي الجوال يشتت. لذلك حقيقة ما عندي اي اعتراضات بخصوص شكله و طريقة عمله.
امر اخير بودي لو انهم اضافوه ، و هو تحديثات المواد على الايميل. هم جدا ناشطين بتويتر ، لكن بالنسبة لي نشاطهم هذا ما يخدمني حقيقةً ، لو يوفرون خدمه نشرات بريدية على الايميل كل شهر مره او بالكثير مرتين راح يكون افضل.
 لتحميل التطبيق : رواق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق