الأحد، 31 ديسمبر 2017

التعرف على واجهات تطبيق zoom زوم





التعرف على تطبيق zoom 










التعرف على تطبيق zoom 



تعريف ب تطبيق زوم zoom 


تطبيق zoom هو احد التطبيقات الحديثة التي تسمح بالتواصل المجاني  بين شخصين او اكثر - بشروط معينة -. و بالمقارنة ببرامج اخرى تخدم نفس الامر هو اسهل و ايسر استخداما للطرفين. هذا بالاضافة لاحتوائه على عده خصائص تخدم ل المتخصصين في التدريب ، التعليم و ما شابهم من جوانب مع عملائهم. 

في موضوع اليوم سنكتفي فقط بعرض وجه التطبيق لمستخدمين الجوال كونهم الاكثر انتشارا و شيوعا. و من ثم الكمبيوتر على نظام ويندوز 
 بالنسبة لاهل الايبود التفاصيل ما تختلف كثيرا لذلك ايضا راح تخدمكم هذه التدوينة 

نظام ماكنوتش ما سبق اني استخدمته و لا اعرف حقيقة الفروقات الموجوده بينه و بين ويندوز فيما يتعلق بهذا التطبيق و نوافذه.



تحميل تطبيق زوم zoom 


التطبيق من الممكن تحميله على اجهزة الكمبيوتر و انظمة الجوال المختلفة .. و اعتمادا على نظام جهازك تجد نقطة التحميل المناسبة لك من هذه الصفحة :





تسهيلاً للحوار القادم هناك شخصين : متخصص + عميل 
المتخصص\المختص هو الذي يحضر تفاصيل القاعة و يرسل معلوماتها للعميل ( مو موضوعنا اليوم )
العميل : هو اللي يستقبل المعلومات و مهمته الاساسية - حتى موعد الجلسة - هو ان يحمّل التطبيق 


المتخص يملك خيارين من المعلومات لارساله للعميل ، الاول معرف القاعة ID meeting و الثاني الرابط لها ( مو موضوعنا اليوم كيف و ايش و شلون يطلعهم )

العميل راح يستقبل احد هذه المعلومات بخصوص القاعة و اعتماداً على المعلومات المعطاة الخطوات الاولى تختلف. 



التعرف على صفحة تطبيق zoom زوم على الجوال 



بعد تحميلك للتطبيق و فتحه ستجد هذه الواجة تظهر لك :



^ بما ان التطبيق حاليا لا يدعم اللغة العربية لا يمكنك تغيرها 

***
**
*

في حال ضغطك على زر Join a meeting الازرق اللون  ، ستظهر لك هذه الشاشة : 


^ من الاعلى للاسفل 

 ال meeting ID  يتم اعطائه من قبل المتخصص
و هو عبارة عن تسلسل ارقام فقط.

باللون الازرق الفاتح تجد عبارةjoin with personal link name  اي انضم عبر الرابط الخاص و فيه بامكانك وضع الرابط الذي تم ارساله من قبل المختص.


اسفله تجد خانة الاسم و فيها اسمي Haneen 

اسفله تجد الزر الازق join و يعني انضمام\انضم 

اسفله و مباشرة فوق كيبورد الارقام تجد خيارات المشاركة ب اسم join options 

الخيار الاول don't connect to Audio و يعني لا تشبك\تتصل ب الصوت. و في حالة عدم تفعليك لهذا الخيار سيشبك الصوت تلقائيا و هو امر ترغبه في حالة انك ترغب بالتواصل مع المتخص\العميل صوتيا 

الخيار الثاني هو turn off my video و يعني اغلق الفيديو لدي. و في حالة عدم تفعيلك لهذا الخيار سيشبك بالكميرا تلقائيا ، و هو امر ترغبه في حالة رغبتك في ان تتواصل مع المختص من خلال الفيديو او ك مختص تتواصل مع العميل عبر الفيديو .
 في حالة عدم رغبتك تاكد ان تفعّل هذه الخاصية قبل ضغط زر الانضمام الازرق 


***
**
*

اما في حالة ضغطك على زر sign up ستظهر لك هذه الصفحة ، و هذا لفتح حساب في حالة رغبتك بذلك :


الخيار الاول  email address   يتم وضع ايميلك 

الثاني first name  اسمك الاول 

الثالث last name  اسمك الاخي 

و الخيار الاخير - الدائرة - I agree to the terms of service هو عن موافقتك على شروط الخدمة 


بعد ذلك تضغط زر sign up الموجود اقصى اليمين من الاعلى و الذي سيتم تفعليه في حالة تعبيئة جميع المعلومات 



***
**
*
في هذه الصفحة شاشة sign In في حالة ضغطك عليها ، و هذا لمن يمتلك حساب او يريد فتح حساب من خلال وسائل التواصل الاجتماعي 



الخيار الاول  email address   يتم وضع ايميلك 

الثاني  password كلمة السر 

الثالث و ك زر باللون الازرق sign in اي تسجيل الدخول 

اسفله or sign in with اي او سجل من خلال 

sso - مخصص لاصحاب الشركات ( مو مهم بالنسبة لنا  )
google  من خلال قوقل بلس 
facebook من خلال حساب الفيس بوك 

ننوه ان اسم حسابك في هذه المواقع سيكون هو الاسم الظاهر عند دخول القاعة.


كيف سيبدو المظهر عند دخول القاعة في الجوال ؟



بعد ضغطك للزر تصبح داخل القاعة ، ستجد في الصورة التالية وجود المختص- انا دخلت من خلال حسابي الاخر من الكمبيوتر -




من الاعلى للاسفل

سجد في اقصى اليمين خيار LEAVE باللون الاحمر و يعني مغادرة الجلسة

في المنتصف ستجد رقم معرف القاعة .. ليس عليك حفظة او ما شابه.

في اقصى اليسار ستجد علامة الصوت و كلمة on و هذا يعني ان صوت الطرف الاخر يكون مسموع

في منتصف الشاشة ستجد صور المشاركين في القاعة معك في حالة وضعهم لصور و في حالة تشغيلهم للفيديو سترى فيديو لهم

من القائمة السفلى

في اقصى اليمين خيار more و تجد فيه عدة خيارات. بالنسبة لك ك عميل خيار Raise Hand هو المهم كونه يعني رفع يد. و هو مناسب في حالة ان هناك العديد من الاشخاص في الجلسة و ترغب بالسؤال عن امر او اضافة نقطة او المختص طلب رفع اليد لمعرفة سين او او او. لماذا في الجلسات الجماعية ؟ لان فيها يتم اصمات صوت الجميع للمحافظة على التركيز و الوصول للمراد.




يليه خيار participants و يعني المشاركين و فيه بامكانك الاطلاع على اسماء المشاركين و اعدادهم. و بامكانك ايضا الحديث معهم عبر خاصية الشات


^ كما ترى في اقصى اليسار من الاسفل خيار chat و يعني الحديث.

يليه خيار share content و يعني مشاركة محتوى من الصور او الدروب بوكس او القوقل درايف  و غيرهم :


^ ضع في اعتبارك عند فعل ذلك التطبيق غالبا سيطلب منك الاذن بالسماح بفعل ذلك.

يليه خيار start video و يعني بدء الفيديو ، و كما ترى في الصورة لونه بالاحمر و عليه اشاره النفي لكونه مغلق.

في اقصى اليسار اشارة المايك و هذا يتيح لك خيار اصمات صوتك في حالة رغبتك بذلك و حين اصمات الصوت سيتحول للون الاحمر و يحتوي على علامة النفي






***
**
*

ك عميل ما هو مهم بالضرورة لك انك تسجل دخول او تملك حساب. لكن ك مختص من الضروري انك تملك حساب. 




التعرف على صفحة تطبيق zoom زوم على الكمبيوتر :



الصفحة التي ستظهر لك بعد الضغظ على البرنامج هي هذه 





^

 زر Join a meeting الازرق اللون يعني الانضمام لاجتماع\لجلسة\للقاعة 

يليه خيار sign In في حالة ضغطك عليها يعني تسجيل الدخول ، و هذا لمن يمتلك حساب او يريد فتح حساب من خلال وسائل التواصل الاجتماعي . في حالة انك ترغب بعمل حساب بدون استخدام وسائل التواصل اضغط عليه و سيظهر لك لاحقا خيار بخط صغير فيه sign up و يعني عمل حساب.


~~~

عند ضغطك على  زر Join a meeting الازرق اللون



 ال meeting ID or personal link name
 يتم اعطائه من قبل المتخصص
و هو عبارة عن تسلسل ارقام فقط meeting ID
او رابط ل personal link name


اسفله تجد خانة الاسم و فيها اسمي Haneen ...

الخيار الاول remember my name for future meeting  يعني احفظ اسمي


الخيار الثاني don't connect to Audio و يعني لا تشبك\تتصل ب الصوت. و في حالة عدم تفعليك لهذا الخيار سيشبك الصوت تلقائيا و هو امر ترغبه في حالة انك ترغب بالتواصل مع المتخص\العميل صوتيا

الخيار الثالث هو turn off my video و يعني اغلق الفيديو لدي. و في حالة عدم تفعيلك لهذا الخيار سيشبك بالكميرا تلقائيا ، و هو امر ترغبه في حالة رغبتك في ان تتواصل مع المختص من خلال الفيديو او ك مختص تتواصل مع العميل عبر الفيديو .
 في حالة عدم رغبتك تاكد ان تفعّل هذه الخاصية قبل ضغط زر الانضمام الازرق

اسفله تجد الزر الرمادي join و يعني انضمام\انضم 


~~~~

في حالة ضغطك  على تسجيل الدخول سيظهر لك التالي 





في اليمين التسجيل من خلال وسائل التواصل :

sso - مخصص لاصحاب الشركات ( مو مهم بالنسبة لنا  )
google  من خلال قوقل بلس
facebook من خلال حساب الفيس بوك 


في اليسار sign In اي تسجيل الدخول 

الخيار الاول  email address   يتم وضع ايميلك

الثاني  password كلمة السر

خيار المربع keep me logged in يعني اجعلني مسجل دخول. هذا يعني انه في حالة اغلاق الكمبيوتر او اعادة تشغيله بعد التشغيل بامكانك الدخول بسهولة بدون الحاجة للمرور بهذه الشاشة مجدداً.


بعدها و ك زر باللون الرمادي sign in اي تسجيل الدخول 


و في حالة رغبتك ب عمل sign up اي عمل حساب 
ستجد بخط صغير - من البقية - بلون ازرق فاتح بين قوسين ( or sign up)


***
**
*

مظهر القاعة عند الدخول من الكمبيوتر :



 في الحالة الاساسية الجانب الايمين من النافذة غير متاح حتى تضغط chat او participants الموجودين في الشريط الاسود 


على الشريط الاسود في الاسفل 

سجد في اقصى اليمين خيار LEAVE Meeting  باللون الاحمر و يعني مغادرة الجلسة


في اقصى اليسار ستجد علامة الدائرة البيضاء و تحتها كلمة record و هذا يتيح لك تسجيل الجلسة بكل سهولة.

بضغطك على رمز chat للحديث يظهر لك القسم الايمين و الذي يتواجد فيه المشتركين و اسمائهم من الاعلى و في الاسفل ثلاث خيارات ( من اليمين لليسار )  :
-  claim Host =  انا المحاضر . فقط اختر هذا الخيار اذا كنت المختص

- Raise Hand = رفع اليد. مناسب استخدامه حينما يطلب منك او عند رغبتك بالسؤال و عدم مقاطعة المتحدث الرئيسي في حالة انه كان هناك اكثر من شخصين في القاعة.  و هو مناسب في حالة ان هناك العديد من الاشخاص في الجلسة و ترغب بالسؤال عن امر او اضافة نقطة او المختص طلب رفع اليد لمعرفة سين او او او. لماذا في الجلسات الجماعية ؟ لان فيها يتم اصمات صوت الجميع للمحافظة على التركيز و الوصول للمراد


- mute Me = إصماتي ، اي ايقاف سماع الاخرين للاصوات التي لديك.

بالعودة للشريط الاسود .. خيار share Screen يسمح لك بمشاركة الشاشة مع الحضور.

يليه خيار participants و يعني المشاركين و فيه بامكانك الاطلاع على اسماء المشاركين و اعدادهم. و بامكانك ايضا الحديث معهم عبر خاصية الشات التي تظهر علي يمين النافذة.

يتبعه خيار invite .. و في حالة انك عميل تقوم بجلسة خاصة لا ننصحك باستخدامه.


يليه خيار start video و يعني بدء الفيديو ، و كما ترى في الصورة لونه بالابيض و عليه اشاره النفي باللون الاحمر لكونه مغلق.

في اقصى اليسار اشارة المايك و هذا يتيح لك خيار اصمات صوتك في حالة رغبتك بذلك و حين اصمات الصوت سيظهر شريط عرضي ب اللون الاحمر ك علامة النفي



في المنتصف
في الصورة تحديدا :
 ستجد رابط القاعة .. ليس عليك حفظة او ما شابه.
في منتصف الشاشة ستجد صور المشاركين في القاعة معك في حالة وضعهم لصور و في حالة تشغيلهم للفيديو سترى فيديو لهم ك بث مباشر ك هذا :

تم اخذ الصورة من قوقل مباشرة 





الموضوع التالي عن كيفية الدخول ل العملاء باذن الله





في حالة وجود اي اسئلة تفضل بسؤالها في قسم التعليقات




هناك 12 تعليقًا:

  1. السلام عليكم
    لدي عميل من سوريا يريد عمل حساب علي ZOOM لكن عند الضغط علي SIGN IN
    يظهر:ERROR
    وشكرا علي مجهودكم

    ردحذف
  2. السلام عليكم أنا مدرس أودّ ان أغلق خاصية الكتابة على الشاشة عند الطلاب ماذا افعل

    ردحذف
  3. كيف اسوي ريكوورد او اسجل الحصه فس البرنامج ؟؟

    ردحذف
  4. كيف يمكن لل host السماح للاخرين بعمل ريكورد؟

    ردحذف
  5. هل ممكن سحب قائمة الاسماء ولا

    ردحذف
  6. عند كتابة قائمة أسماء الحضور علي شاشة الزوم تظهر افقية وليست عموديه كما أود ف ماذا أفعل ؟

    ردحذف
  7. كيف اكتب على الشاشه البيضاء؟

    ردحذف
  8. اذا كانت الكاميرا مفتوحه وفى نفس الوقت كنت على تطبيق اخر غير zoom هل اعضاء الاجتماع فى zoom هيكون ظاهر ليهم ان الكاميرا مفتوحه بردوا و هيظهر ليهم شكل اللى ماسك الفون

    ردحذف
  9. كيف يتم تفعيل الكو هوست من خلال الهاتف

    ردحذف
  10. ابغى حضر اجتمع
    معك علشن اتعلم
    عادي ارسل
    الرابط

    ردحذف
  11. الشات يقفل ولااستطيع الكتابة كيف افتحه

    ردحذف
  12. الشات يقفل عندي ولا استطيع الكتابة كيف افتحه

    ردحذف